ما هي عملية نحت الجسم

ما هي عملية نحت الجسم

لوريم

ما هي عملية نحت الجسم
سيظل الرغبة في الحصول على جسم رشيق ومثالي حلم كلا من الجنسين فرغبة الرجال والنساء في الظهور بمظهر لائق جسمانيا يعزز من الثقة بالنفس لكلاهما ويشعرهم بذاتهم، لكن البعض ق. لا يستطيع الحصول على تلك الثقة والرضا التام عن شكله ومظهره وذلك بسبب السمنة.

السمنة
حيث أن السمنة مشكلة تؤرق الجنسين الرجال والنساء فهي عبارة عن تراكم الدهون الزائدة بالجسم إلى درجة تتسبب معها في وقوع آثار سلبية على الصحة، حيث تؤدى بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد والوقوع في مشاكل صحية متزايدة.

نجد أن البعض لا يستطيعون القيام بإتباع نظم الحميات الغذائية ولا يستطيعوا القيام بالأنشطة الرياضية و قد تؤثر السمنة والوزن الزائد المزيد من المخاطر الصحية، ولكن مع تطور الطب الحديث ظهرت العديد من الحلول التي تساعد علي إنقاص الوزن عن طريق التدخل الجراحي حيث ظهر العديد من العمليات الجراحية لإنقاص الوزن وشد ونحت الجسم ويتم اجرائها واختيار نوع العملية على حسب تشخيص الحالة وبما يتناسب معها.

ما هي عمليات نحت الجسم ؟
نحت الجسم عبارة عن مجموعة من التقنيات المختلفة والتي يمكن الاختيار بينها لتحسين ونحت شكل الجسم، وقد يتم استخدام أكثر من تقنية في الوقت ذاته للوصول الي الجسم المثالي المرغوب فيه، ونجد أن نحت الجسم قد يختلف عن الطرق التقليدية لعمليات شفط الدهون حيث باستطاعته إبراز المعالم الجمالية للجسم، والوصول ببعض مناطق الجسم إلى الشكل المرغوب منها تماماً وليس مجرد تنسيق وزن الجسم وحسب، بل إن عمليات الجسم تتطلب أحياناً ضبط تناسق وزن الجسم مع الطول أولاً قبل البدء في استخدام هذه التقنيات.

ما هي أنواع تقنيات نحت الجسم ؟
هناك العديد من التقنيات المستخدمة لنحت الجسم وهي:
نحت الجسم بالتبريد
نحت الجسم بالفيزر
نحت الجسم بالحرارة
تقنية الميزوثيرابي
تقنية التدليك أو المساج
نحت الجسم رباعي الأبعاد
نحت الجسم بالترددات اللاسلكية
وسوف نقوم بشرح وتوضيح كل تقنية على حدى.
نحت الجسم بالتبريد
يتم استخدام تقنية تعتمد على تطبيق درجات حرارة منخفضة جداً على مواقع معينة من الجسم بهدف قتل الخلايا الدهنية في تلك المواقع ولكن دون إيذاء الجلد الخارجي، حيث تعتمد هذه التقنية في مساعدة الجسم في حرق الدهون الموضعية والتخلص منها من خلال تقنية التبريد وهي تقنية موضعية ولا تحتاج إلى استخدام أي ابر أو عمل أي شق جراحي ولكنها قد تتطلب بعض التخدير.
ونجد أن في هذه التقنية يمكن تطبيقها على معظم أجزاء الجسم ومع معظم المرضى دون أية مخاطر، ولكن لا يفضل استخدامها مع الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل درجات الحرارة الباردة.
نحت الجسم بالفيزر
نجد أن تقنية نحت الجسم بالفيزر تقنية غير جراحية، حيث تستخدم فيها الموجات الصوتية عالية التردد حيث تعمل الاهتزازات على تفكيك الدهون المتراكمة تحت الجلد، وذلك من خلال جلسات موضعية.

حيث يتم وضع الجهاز في هذه الجلسات على المناطق المراد تخسيسها بحيث تصل الموجات إلى الدهون العميقة وتفتتها لتخرج من الجسم في الفترة التي تعقب إتمام الجلسة، وقد تستغرق ما يقارب ساعة واحدة مقابل نحت كل موقع مراد تخسيسه في الجلسة الواحدة، وتعتبر هذه التقنية مناسبة بشكل خاص لمنطقة البطن وقد لا تفيد كثيراً في المناطق الأخرى.
نحت الجسم بالحرارة
نجد في هذه التقنية يتم استخدام جهاز ليزر خاص يقوم بتسليط أشعة بحرارة معينة على المنطقة المراد نحتها وذلك بهدف تدمير بنية الخلايا الدهنية في تلك المناطق.

ثم يقوم الجسم بالتخلص من هذه الخلايا الدهنية ولكن في هذه التقنية لا تستطيع الأداة المستخدمة استعمالها على منحنيات الجسم ولكن على المساحات المسطحة فقط، لذلك تستخدم عادة لنحت الجسم في مناطق المعدة والأفخاذ.
تقنية الميزوثيرابي
نجد أن تعتمد تقنية “الميزوثيرابي” على حقن بعض المواد تحت الجلد مباشرة وذلك لتحقيق نتائج تجميلية، حيث تختلف المواد التي يتم حقنها في حالة استخدام “الميزوثيرابي” للتخسيس مناطق في الجسم عن المواد التي يتم حقنها في حالة استخدامها لشد التجاعيد مثلا.

وفي الغالب ما يتم حقن بعض الفيتامينات، بالإضافة إلى بعض الإنزيمات التي تساعد على تفتيت الدهون. وتبدأ النتائج في الظهور تدريجياً بعد الجلسة الأولى، لكن قد يتطلب الأمر تكرار جلسات الحقن للوصول إلى النتائج المرغوبة.
تقنية التدليك أو المساج
تقنيات التدليك مثل أستخدام “الديرما رولر” وغيرها إلى تنشيط الدورة الدموية واللمفاوية بصورة تسمح للجسم بحرق الدهون العنيدة، ونجد أن تستهدف هذه التقنيات شد الجلد والتخلص من “السيلوليت” بالدرجة الأولى، ولكن نتائجها بطيئة جدا ، تحتاج إلى المداومة عليها لفترة كبيرة لتبدأ نتائجها في الظهور.
نحت الجسم رباعي الأبعاد
هي تقنية يتم بها استخدام أشعة الليزر عالية الدقة والتحديد للتخلص من الدهون ونحت شكل عضلات الجسم في حالتي الحركة والسكون، حيث انها تقنية جراحية تحتاج إلى إدخال “كانيولا” من خلال شق جراحي يبلغ طوله حوالي ½ سم تقريباً، ونجد أن هذه التقنية عالية التطور وتعطي نتائج ناجحة فهي تعتبر من أكثر أنواع العمليات تطوراً في مجال نحت الجسم.

حيث تزيل أدق طبقات الدهون المختلطة بالعضلات، وتمنح الجسم انسيابية في الشكل، وتعمل أيضا علي شد الجلد ولا تحتاج إلي عدة جلسات بل جلسة علاجية واحدة تتراوح مدتها فيما بين ساعتين وست ساعات، يخرج بعدها المريض يمر بفترة نقاهة لا تتجاوز 14 يوم يعود بعدها لممارسة حياته الطبيعية.

نحت الجسم بالترددات اللاسلكية
يتم هنا استخدام جهاز خاص يستهدف المياه التي تكون داخل الخلايا الدهنية، حيث يعمل على تسخين هذه الخلايا وتدميرها من الداخل، لذلك يفضل أن يحتوي جسم الشخص على كميات كافية من الماء.

ونجد أن هذه التقنية قد لا تكون مجدية إذا كان الشخص يعاني من الجفاف أو ليس لديه منسوب كافي من الماء في جسمه.

شروط من يخضع لعملية نحت الجسم
نجد أنه لا يتم إجراء عملية نحت الجسم للجميع، فالبعض لا يناسبهم هذا الإجراء، وهذه أهم الشروط التي يفضل تواجدها في الشخص حتى يكون مؤهلاً للقيام بنحت الجسم:
أن يكون الشخص بالغاً ولا يعاني من أية أمراض مزمنة.
أن يكون من الذين يضعون نمط حياة صحي ويقومون بممارسة الرياضة.
أن يكون شخصاً غير مدخن.
أن لا يعاني من أية أمراض قد تعيق شفاء الجسم بعد الخضوع لنحت الجسم، مثل السكري.
عادة ما يتم اللجوء لنحت الجسم على وجه الخصوص من قبل النساء اللواتي قمن بالإنجاب مؤخراً، فرغم خسارة الوزن الزائد التي تحصل تدريجياً بعد الولادة، تبقى مساحات من الجلد متمددة ولا تستطيع العودة لحالتها الطبيعية دون تدخل تجميلي.

ما هي اضرار نحت الجسم
عند القيام بنحت الجسم لدى أخصائيين معتمدين، عادة لا يكون هناك أية أعراض أو أضرار، الأمر قد يقتصر فقط على القليل من التورم والاحمرار والذي لا يمنع العودة لممارسة الأنشطة الاعتيادية اليومية مباشرة بعد العملية، حيث تعتبر عملية نحت الجسم بالليزر من العمليات الآمنة ونسبة المخاطر والمضاعفات المحتملة محدودة للغاية وقد تحدث عند الخضوع لاى عملية اخرى مثل:
حالات إصابة بعدوى عقب عملية نحت الجسم، ويسهل علاج هذه العدوى بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم.

قد يحدث ولكن بنسبة ضئيلة في بعض الحالات حروق أو إلتهابات، و تنتج هذه الحروق والالتهابات عن نقص خبرة الطبيب المعالج باستخدام هذه التقنيات.

من المهم الالتزام وإتباع تعليمات الطبيب خلال فترة النقاهة، وتجنب التدخين تماماً.

كذلك من المهم للغاية إخطار الطبيب بكل الأدوية التي يتناولها المريض سواء بوصفة طبية، أو بدون وصفة طبية.

تجنب أي مضاعفات يمكن أن تتفاقم بسبب تأثير أحد الأدوية التي يتناولها المريض.

عملية تكميم المعدة أم نحت الجسم؟
عمليات نحت الجسم أقل تكلفة عادة من عمليات تكميم المعدة وأقل خطورة في إجراءاتها وتعتمد ليس فقط على إذابة الدهون وانقاص الوزن بل تعمل أيضا على إبراز المعالم الجمالية للجسم.

إن عملية تكميم المعدة عملية جراحية قد يكون لها العديد من المضاعفات الصحية وأيضا العديد من المخاطر في حال عدم توافر خبرة وكفاءة الطبيب القائم بها قد يحدث أضرارا مثل :

أضرار ومضاعفات قد يسببها التخدير.
تراكم واحتباس السوائل.
الفشل في فقدان الوزن بعد العملية.
الإصابة بانسداد المعدة.
الإصابة بسوء التغذية ونقص الفيتامينات.

أما نحت الجسم فلا يأتي عادة بأية مضاعفات أو أضرار، خاصة أنه حل غير جراحي في معظم تقنياته المستخدمة، ولكنه قد يكون أقل فاعلية في خسارة الدهون غير المرغوب بها من الجسم مقارنة بعمليات تكميم المعدة.

ما هي عملية التكميم ؟
تكميم المعدة هي عملية جراحية تهدف إلى إنقاص الوزن، حيث يتم فيها تقليل حجم المعدة إلى حوالي 25٪ من حجمها الأصلي، وذلك من خلال الاستئصال الجراحي لجزء كبير من المعدة، ونجد أن عملية تكميم المعدة تقلل حجم المعدة بشكل دائم.

مع العلم أنه من المحتمل أن يتم توسع المعدة في وقت لاحق، حيث أن يتم تنفيذ هذه العملية بشكل عام عن طريق المنظار ولا يمكن الرجوع فيها وذلك بسبب ازالة جزء من المعدة، وترك جزء صغير منها بحجم حبة الموز، يصبح بالإمكان الحد من كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع خلال فترة قصيرة.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة ؟
يتم اجراء عملية تكميم المعدة بالخطوات التالية:

يتم تخدير المريض تخدير كلي .

يتم نفخ تجويف البطن بإبرة كأي جراحة مناظير معتادة فيرتفع جدار البطن ويكون مثل السقف لتجويف البطن بينما تبقى الأمعاء والمعدة في الاسفل.

ومن خلال أربعة ثقوب (أو ثقب واحد) ندخل المنظار الذي يرتبط بسلك موصل الي شاشة تليفزيون تظهر الأمعاء والمعدة وغيرها.

يقوم الطبيب بأدخال الملاقط ثم جهاز كي وقطع الأوعية الدموية.

ثم يبدأ بفصل الأنسجة والأوعية الدموية بالكي عن المنحنى الكبير للمعدة ابتداء من نقطة تبعد 4-6 سم عن الفتح البوابية للمعدة صعودا إلى أعلى قريباً من المريء.

يتم إدخال أنبوب من الفم إلى الإثني عشر قطره 32-40.

ثم يتم قص وسحب الجزء الأكبر من المعدة.

ويتم الإبقاء على الجزء المسئول عن افراز هرمون الشبع وذلك حتى يشعر المريض بالشبع بأقل كمية من الطعام.

ماهي مميزات عملية التكميم
نجد أنها أقل نسبة المضاعفات من عملية تخطي من حيث نقص الكالسيوم أو الحديد أو بعض الفيتامينات أو فقر دم.

لا توجد ظاهرة وهو الشعور بالغثيان والتعب والخفقان بعد الإكثار من الدهنيات أو الحلويات التي قد تصاحب عملية التخطي.

نجد أنه لا يوجد مضاعفة الفتاق الداخلي وانسداد الأمعاء التي قد تحدث بعد التخطي.

تعالج الكثير من الأمراض مثل السمنة كالسكر والضغط والكولسترول كما بعملية التخطي.

إمكانية اجراؤها من المبتدئين في جراحة السمنة بعكس التخطي التي تحتاج لخبرة واسعة ليتم اتقانها.

في حالة زيادة الوزن من الممكن تحويلها إلى عملية التخطي أو عملية تغيير مسار عصارة المرارة أو تضيق المعدة مرة أخرى.

Share:

عمان, ش. المدينة المنورة

مقابل مرجان مول مجمع نور التجاري الطابق الثالث

احجز موعدك

0776558558

ساعات العمل

السبت - الخميس: 8:00 صباحاً - 06:00 مساءاً

حجز موعد

0776558558
WhatsApp chat