جراحات الغده الدرقيه

عمليات استئصال الغدة الدرقية

 

الغدة الدرقية عبارة عن عضو على شكل فراشة يتكون من فصين وهو مخروطي الشكل أو أجنحة متصلة عبر البرزخ. تنظم الغدة عملية التمثيل الغذائي عن طريق إفراز الهرمونات. عندما تؤثر الأمراض على الغدة الدرقية ، قد يصبح حجمها أو نشاطها غير طبيعي، وفي هذه الحال يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لشفاء المريض.
من خلال التالي سنوضح لكم أبرز المعلومات وكافة الأسئلة المتعلقة بعمليات استئصال الغدة الدرقية.

ما هو استئصال الغدة الدرقية؟
استئصال الغدة الدرقية هو إجراء جراحي لإزالة الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها ويستخدم لعلاج أمراض الغدة الدرقية بما في ذلك:
سرطان الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية.
تضخم الغدة الدرقية الكبيرة أو عقيدات الغدة الدرقية التي تسبب انسداد أعراض مثل البلع أو صعوبات في التنفس.
تضخم الغدة الدرقية العقيدات.

يعتبر استئصال الغدة الدرقية تقليديا جراحة يتم إجراؤها من خلال شق أفقي صغير في مقدمة العنق. يمكن استئصال الغدة الدرقية بأكملها أو إزالة فص واحد فقط وجزء من الفص، وذلك يرجع إلى حالة المريض.
في بعض حالات الغدة الدرقية قد يحتاج المرضى إلى تناول عقار ليفوثيروكسين ، وهو هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي عن طريق الفم.

هل يوجد عمليات استئصال الغدة الدرقية دون أن تترك آثار في الرقبة
بعض المرضى يهتمون بالتأثيرات التجميلية المحتملة لندبة في الرقبة ، نقدم استئصال الغدة الدرقية بدون ندبة. وهي تقنية لإزالة الغدة الدرقية باستخدام شقوق فموية صغيرة تزيل ندبة الرقبة.
في هذا الإجراء يقوم الجراح بالوصول إلى الغدة الدرقية من خلال فم المريض المعروف باسم أسلوب “عبر الفم”. تعد جراحة الغدد الصماء UCSF من بين البرامج الأولى في العالم لريادة هذه التقنية.
باستخدام تقنية TransOral و Submental Technique /TOaST للمرضى خيارًا إضافيًا ، وهو تحسين يجمع بين نهج الترانزستور مع شق صغير يسهل إخفاؤه أسفل الذقن مباشرة ، مما يوفر الفوائد التالية :
تقليل مضاعفات ما بعد الجراحة التي تسبب انزعاج للمريض.
القدرة على استيعاب عينات أكبر من الغدة الدرقية.
الحفاظ فعليًا على جميع الفوائد التجميلية للجراحة التقليدية الخالية من الجروح.

لماذا أحتاج إلى استئصال الغدة الدرقية بالكامل مقابل استئصال الفص؟
بشكل عام عندما يكون تشخيص السرطان معروفًا قبل العملية ، يكون هناك ما يبرر استئصال الغدة الدرقية بالكامل.
إذا لم يكن هناك تشخيص واضح في وقت العملية ، يمكن إزالة نصف الغدة الدرقية (استئصال الفص) من أجل التشخيص النهائي.
إذا تم العثور على السرطان بعد العملية الأولية ، فإن إعادة الجراحة تعتمد على ما يظهره علم الأمراض النهائي.

لا يمكن التأكد من وجود كتلة حميدة أو خبيثة في الغدة الدرقية إلا بعد إزالة الفص المصاب من الغدة الدرقية.

ما هو قسم المجمدة ومتى يتم استخدامه؟
القسم المجمد هو خزعة( استئصال قطعة من النسيج لفحصها مِجْهريًّا). ويتم إجراؤها أثناء العملية.
إذا كان لديك اشتباه في وجود ورم خبيث قبل العملية أو إذا تم العثورعلى عقدة ليمفاوية أثناء العملية لا يبدو أنها طبيعية. يمكن بعد ذلك استخدام القسم المجمد لتحديد تشخيص السرطان.
إذا تم تشخيص السرطان ، فسيتم الإشارة إلى استئصال الغدة الدرقية وإمكانية إزالة الغدد الليمفاوية المحيطة.
القسم المجمد ليس مفيدًا للورم الحميد الجريبي ، أو نتائج الخزعة غير المحددة، أو غير التشخيصية.

ما هي مخاطر عملية إستئصال الغدة الدرقية ؟
هناك ثلاثة مخاطر رئيسية لاستئصال الغدة الدرقية الكلي.
إصابة العصب الحنجري المتكررة: يتحكم هذا العصب في الأحبال الصوتية ، وفي حالة الإصابة ، سيكون لديك صوت أجش. هناك احتمال 1٪ بحة دائمة و 5٪ بحة مؤقتة (أقل من 6 أشهر).
انخفاض الكالسيوم في الدم: توجد غدد جارات الدرقية تقع خلف الغدة الدرقية تساعد في التحكم في مستويات الكالسيوم في الدم. إذا أصيبوا أو أزيلوا (يمكن أن يقعوا داخل الغدة الدرقية) أثناء العملية ، فقد يكون مستوى الكالسيوم في الدم منخفضًا جدًا. سيتطلب ذلك تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د. هناك فرصة 1٪ لمكملات الكالسيوم بشكل دائم وفرصة 5٪ لمكملات الكالسيوم المؤقتة.
النزيف: هناك خطر حدوث نزيف بنسبة 1/300 من عمليتك. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلك تقضي الليلة في المستشفى.

كيف أستعد لجراحة الغدة الدرقية ؟
لا يوجد سبب لتغيير نظامك الغذائي أو معظم الأدوية قبل العملية. سوف يوضح لك طبيب التخدير كل شيء قبل أسبوع واحد على الأقل من الجراحة.
وذلك لإجراء فحص ما قبل الجراحة. في هذا الموعد ، قد يتم إجراء اختبارات دم أو اختبارات أخرى لتجهيز جسمك للجراحة.
مثلاً إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم ، مثل الأسبرين أو بلافيكس أو إيبوبروفين أو الكومادين ، فستحتاج إلى الاتصال بالطبيب لمناقشة إيقاف هذه الأدوية قبل الجراحة.

هل أحتاج إلى التبرع بالدم قبل الجراحة؟
من المستبعد جدًا أنك ستحتاج إلى نقل دم أثناء استئصال الغدة الدرقية ، وبالتالي ليس ضروريًا من الناحية الطبية للتبرع بالدم قبل الجراحة.
ما هي مدة إقامتي في المستشفى؟
يقضي معظم مرضى جراحة الغدة الدرقية ليلة واحدة فقط كحد أقصى في المستشفى.
يبلغ طول الشق حوالي 1-2 بوصة ، ويتم وضعه في خط الوسط للرقبة في تجعد الجلد الطبيعي لتقليل التندب والرؤية.

كيف أعتني بالجرح بعد العملية؟
سيكون هناك Steristrips أو لاصق جراحي على الشق. يمكن إزالتها خلال 10-14 يومًا بعد العملية.
ليست هناك حاجة لوضع أي ضمادة أخرى على الجرح. يمكنك استخدام زيت فيتامين E أو منتج مشابه للمساعدة في عملية الشفاء ، لكن هذا ليس ضروريًا. يجب عليك استخدام واقي من الشمس و / أو غطاء لحماية الجرح من الشمس. يمكنك الاستحمام وتجعله رطبًا قليلًا ولكن ليس مبللاً.
ما الأدوية التي سأتناولها بعد العملية؟
إذا كنت قد خضعت لاستئصال كامل للغدة الدرقية ، فستحتاج إلى تناول هرمون الغدة الدرقية (ليفوكسيل أو سينثرويد) لبقية حياتك لأنه لم يعد لديك غدة درقية لتوفير الهرمون الضروري.
هرمون الغدة الدرقية له عمر نصفي طويل ويستغرق حوالي 6-8 أسابيع من بدء أو تغيير جرعة الدواء لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير في الجرعة.
بشكل عام ، بمجرد أن تأخذ الجرعة الصحيحة ، تظل على نفس الجرعة مدى الحياة. وفي حالة إذا أصبحت المرأة حاملاً بعد إجراء جراحة إستئصال الغدة الدرقية فمن المرجح أن تحتاج إلى زيادة جرعتها تحت إشراف الطبيب.
يتم إدارة هرمون الغدة الدرقية من خلال فحص الدم (TSH) من قبل أخصائي الغدد الصماء أو طبيب الرعاية الأولية.
إذا كان مستوى الكالسيوم لديك منخفضًا أو لديك أعراض انخفاض الكالسيوم في الدم ، فقد تضطر إلى تناول مكملات الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية.
هل هناك أي قيود بعد العملية؟
يمكنك استئناف النشاط اليومي كما هو مسموح به. مثل المشي بالخارج وصعود ونزول السلالم وأداء الأنشطة الخفيفة مع الحرص على تجنب النشاط الشاق أو رفع أي شيء يزن 10 أرطال أو أكثر حتى تشعر بالتحسن و بالقدرة على ذلك.
إذا كنت تشعر بتحسن ولا تتناول أي دواء مسكن للألم ، يمكنك قيادة السيارة (عادة في اليوم الثالث أو الرابع بعد الجراحة).
متى أتوقع العودة إلى العمل؟
بشكل عام ، يمكنك العودة إلى العمل عندما تشعر أنك مستعد، عادة في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

هل توجد أي قيود غذائية بعد الجراحة؟
استئناف النظام الغذائي متوازن طبيعي كما هو مسموح. تأكد من شرب الكثير من السوائل.
متى يجب أن أحصل على موعد بعد الجراحة؟
يجب أن يراك الجراح بعد حوالي 2-4 أسابيع بعد الجراحة. يمكن تحديد هذا الموعد عن طريق الاتصال بمكتب الجراح عند العودة إلى المنزل بعد الجراحة.

كيف أعرف إذا كنت بحاجة إلى مزيد من العلاج؟
إذا كان ذلك ممكنًا ، فسيتم طرح المزيد من الأسئلة العلاجية في موعدك مع الجراح. يمكن أيضًا مناقشة خيارات العلاج مع اختصاصي الغدد الصماء.

لماذا أحتاج لعملية جراحية؟
الجراحة هي العلاج الموصى به للعديد من اضطرابات الغدة الدرقية. قد تشمل هذه واحدة مما يلي:
تضخم الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات (تضخم الغدة الدرقية هو تضخم في الغدة الدرقية) يسبب أعراض انسداد في التنفس أو صعوبات في البلع
ورم الغدة الدرقية العقدي الانفرادي (ورم حميد)
سرطان الغدة الدرقية
مرض جريفز (فرط نشاط الغدة الدرقية أو التسمم الدرقي)
تكرار كيس الغدة الدرقية
حيث يكون نوع العقيدة غير واضح
من المهم أن يتم إجراء الجراحة بواسطة جراح متمرس يقوم بإجراء عمليات الغدة الدرقية بدقة متناهية. لا تتردد في طرح أي أسئلة على الجراح تخطر ببالك ، مثل عدد عمليات الغدة الدرقية التي يجريها ، وأي مضاعفات محتملة (بما في ذلك معدلات المضاعفات الخاصة بهم) وكذلك أي بدائل أخرى للجراحة.
بمجرد أن تقرر إجراء الجراحة ، ستخضع لتقييم ما قبل الجراحة ، والذي يتضمن وظائف الغدة الدرقية والكالسيوم واختبارات الدم الأخرى.
قد تخضع أيضًا لفحص الصدر بالأشعة السينية و / أو الأشعة المقطعية و / أو مخطط كهربية القلب (ECG) قد يتم أيضًا فحص أحبالك الصوتية.
سيشرح لك المستشفى المدة التي يمكنك توقعها للبقاء في المستشفى (عادة من يوم إلى أربعة أيام) ، وماذا ستأخذه معك إلى المستشفى.
ماذا يحدث خلال العملية؟
تجرى العملية تحت تأثير التخدير العام. عادة ما تكون عمليات الغدة الدرقية مباشرة عندما يقوم بها جراح ذو خبرة. الأنواع الرئيسية لجراحة الغدة الدرقية هي:
استئصال الغدة الدرقية الكلي (إزالة كل الغدة الدرقية)
استئصال الفص أو استئصال الغدة الدرقية (إزالة نصف الغدة الدرقية)
استئصال شبه كامل للغدة الدرقية (إزالة معظم الغدة الدرقية مع ترك القليل من الأنسجة على جانب واحد).
في بعض الأحيان ، يتم إجراء استئصال البرزخ (إزالة الجزء المركزي من الغدة الدرقية).
عادة ما يتم إجراء الشق من خلال تجعد سفلي في رقبتك.
يهتم الجراح بتحديد مختلف الشرايين والأوردة والأعصاب. يتم إيلاء اهتمام خاص للأعصاب التي تمد صندوقك الصوتي.
بالإضافة إلى إمداد الدم إلى الغدد الجار درقية التي تتحكم في استقلاب الكالسيوم.
تحتوي الغدة الدرقية على كمية كبيرة من الدم ، لتجنب النزيف ، يتم ربط الشرايين بعناية قبل إزالة الغدة. بعد إزالة الجزء المراد إزالته من الغدة الدرقية ، يتم إغلاق الجرح مع الجلد.
يمكن القيام بذلك باستخدام الغرز أو المشابك أو شرائط الشريط اللاصق (شرائط التعقيم).
في حالة استخدام الغرز ، تتم إزالتها بعد بضعة أيام. في بعض الأحيان يتم استخدام غرز قابلة للذوبان.

ماذا يوجد ألم بعد الجراحة؟
قد تشعر بعدم الارتياح بعد الجراحة ، لكن هذا سرعان ما يمر. إذا لم تكن هناك مضاعفات ، فستكون جاهزًا للعودة إلى المنزل بعد يوم أو أكثر. إذا كان هناك نزيف كبير داخل الجرح سوف يحتاج الجراح إلى إعادتك إلى غرفة العمليات ، لكن هذه الحالة نادرة للغاية وعادة ما يحدث ذلك خلال الـ 12 ساعة الأولى من إجراء الجراحة.
هل يمكن أن تؤثر عملية استئصال الغدة الدرقية على صوتي؟
قد يبدو صوتك أجشًا قليلاً بعد الجراحة ، لكن هذا عادةً ما يكون مؤقتًا. في حالة تلف العصب الرئيسي في صندوق الصوت ، فقد يبدو صوتك أجشًا. وقد يكون أضعف قليلاً من ذي قبل.
عادة ما يتعافى الصوت في غضون ستة أشهر. عندما يكون الضرر في جانب واحد فقط ، غالبًا ما يتم تعويض الحبال الصوتية الأخرى ويكون الصوت طبيعيًا أو قريبًا من الطبيعي.
تنشأ مشاكل دائمة في الصوت عند حوالي 1 إلى 2 في المائة من الحالات. إذا كانت لديك مشاكل مستمرة مع صوتك ، فهناك عمليات متاحة للمساعدة.
يجب أن تطلب إحالتك إلى وحدة علاج النطق وقد تحتاج إلى رؤية جراح متخصص في جراحة الحنجرة. يمكن إجراء عملية جراحية صغيرة للمساعدة في تصحيح مشكلة الحبال الصوتية.

قد يلاحظ المطربون المحترفون والمتحدثون العامون والمعلمون وغيرهم ممن يتعاملون مع الأطفال الصغار أنه من الصعب التعبير عن أصواتهم بعد إجراء مثل هذه الجراحة ، وفي بعض الأحيان قد يبدو الصوت “متذبذبًا”.
وذلك لأن العصب الآخر الذي يغذي عضلة صغيرة في الحنجرة قد تأثر بالجراحة. هذا أيضًا غير شائع ولكنه يحدث في حوالي ست حالات من كل 100 حالة ، ولكنه يتعافى عادةً في غضون ستة أشهر من الجراحة.
إذا كان هناك ضرر مؤقت أو دائم للعصب ، فيمكن أن يساعد علاج النطق والإحالة إلى وحدة الصوت المتخصصة.
إذا كنت تستخدم صوتك بشكل احترافي فمن المهم أن تناقش هذا الأمر بشكل كامل مع الجراح قبل العملية.
هل يمكن أن تؤثر العملية على مهام الغدة الدرقية؟
الجارات الدرقية هي أربع غدد صغيرة بحجم حبة البازلاء الصغيرة بجوار الغدة الدرقية أو داخلها أحيانًا. يتحكمون في توازن الكالسيوم في جسمك. سيبذل جراحك قصارى جهده للحفاظ عليها ، ولكن حتى في أفضل الأيدي قد يتأثر إمداد الدم نتيجة جراحة الغدة الدرقية حتى يتوقف عن العمل.
بالإضافة إلى ذلك ، قد تتم إزالة واحدة أو أكثر من الجارات الدرقية بشكل لا مفر منه. يمكن أن يؤدي هذا إلى قصور الدريقات (أو انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم) والذي يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا.
لحسن الحظ ، لا تحتاج إلى جميع الجارات الدرقية الأربعة ، ولكن في بعض الأحيان يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع أو حتى شهورًا بعد العملية حتى تتمكن الغدد جارات الدرقية المتبقية من التحكم تمامًا في توازن الكالسيوم.
إذا شعرت بوخز في يديك أو أصابعك أو حول فمك بعد الجراحة ، يجب أن تنبه الطاقم الطبي لأن هذا قد يكون علامة على انخفاض مستويات الكالسيوم لديك ، عادة نتيجة لانخفاض إمداد الدم أو تلف واحد أو المزيد من جارات الدرق.
يتم إجراء اختبارات الدم بشكل روتيني مساء يوم الجراحة أو في صباح اليوم التالي للتحقق من مستوى الكالسيوم. إذا كانت منخفضة جدًا ، فقد يتم فحصها لاحقًا. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لتأخر الخروج من المستشفى. بشكل عام ، يتم إخراج أكثر من 40 ٪ من المرضى إلى المنزل مع بعض أقراص الكالسيوم و / أو فيتامين (د) ولكن يمكن إيقاف هذه الأقراص في غالبية المرضى وهذا لا يعني أنك ستحتاج إلى تناول أقراص الكالسيوم مدى الحياة.
غالبًا ما تستعيد الغدد الجار درقية وظيفتها في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع. بعد استئصال الغدة الدرقية الكلي ، قد يعاني حوالي خمسة إلى عشرة في المائة من قصور الدرقية بشكل دائم و قد يحتاج المريض إلى تناول الكالسيوم و / أو فيتامين د مدى الحياة. حيث تزيد جراحة العقد الليمفاوية لسرطان الغدة الدرقية من هذه المخاطر.

عمان, ش. المدينة المنورة

مقابل مرجان مول مجمع نور التجاري الطابق الثالث

احجز موعدك

0776558558

ساعات العمل

السبت - الخميس: 8:00 صباحاً - 06:00 مساءاً

حجز موعد

0776558558
WhatsApp chat