عملية تحويل المسار

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة من ضمن الطرق التي يتم من خلالها التخلص من السمنة الزائدة في الجسم، حيث إنه يتم اللجوء إلى إجراء تحويل مسار للمعدة بغرض تقليل كميات الطعام التي يتناولها الفرد، بالإضافة إلى تقليل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية.
وبناءً على ما سبق فإن عملية تحويل مسار المعدة تعتمد بشكل أساسي على خفض امتصاص الدم للسعرات الحرارية، وتقييد كميات الطعام الداخلة إلى الجسم.
عملية تحويل مسار المعدة
ما قبل يوم العملية
في الليلة التي تسبق العملية، ستكون بحاجة إلى الامتناع عن تناول الطعام، كما إنه لابد من الاسترخاء والاستحمام بالماء الساخن والتركيز على الأسباب التي جعلتك تخضع لإجراء عملية تحويل مسار المعدة، وشعورك بالخوف والأفكار الثانية تعد طبيعية للغاية.
طريقة إجراء عملية تحويل مسار المعدة
سيتطلب منك ارتداء ثوب المستشفى الخاص بك، بالإضافة إلى ارتداء زوج من الجوارب الضاغطة المتدرجة التي تم تصميمها خصيصًا لمنع حدوث أي جلطات دموية.
يتم في البداية إجراء تخدير كلي للشخص الذي يريد إجراء عملية تحويل مسار المعدة.
يبدأ الطبيب الجراح بفتح عدد من الفتحات الصغيرة، والتي يبلغ طول الواحدة منها حوالي 3 سم.
يبدأ الطبيب بإدخال الأدوات المستخدمة في الجراحة من خلال هذه الفتحات الصغيرة.
يتم استخدام كاميرا أثناء العملية وتكون مزودة بإضاءة عالية، وذلك بغرض توضيح الرؤية للطبيب أثناء إدخاله للأدوات الجراحية.
توجد شاشة إلكترونية بجوار الطبيب يستطيع من خلالها اتبع مسار العملية.


بعد ذلك يبدأ الطبيب في توسيع تجويف البطن لتسهيل الحركة، وذلك باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على نفخ تجويف البطن.
بعد ذلك يبدا الطبيب بالمعدة ويقوم بعمل قطع عرضي بداخلها لكي يفصله عن باقي أجزاء المعدة، ولك حتي يظل جزء منها على هيئة مستودع صغير يصل حجمه إلى حوالي 30 مل.
وأخيراً يقوط أيضا إجراء قطع عرضي في منطقة الأمعاء الدقيقة، مع وصل الطرف الحر من الأمعاء الدقيقة بالمستودع الصغير الناتج من القطع العرضي للمعدة.
وبهذا يتم التحكم في كمية الطعام التي تدخل الجسم، وتصبح المعدة تستوعب كمية قليلة من الطعام.
بعد إجراء العملية
بعد الانتهاء من عملية تحويل مسار المعدة، سيكون انتهي الجزء مخيف من العملية، ولكن يبدأ العمل الشاق، وهو وقت التعافي من العملية.
يعتمد وقت التعافي من العملية على حجم الشق الذي تم إجراؤه، إذا أجريت جراحة تحويل مسار المعدة عن طريق المنظار، فإنه في هذه الحالة سوف تبقى في المستشفى لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
بينما إذا كانت العملية التي تم إجراؤها بها شقاً مفتوحاً وكبيراً، فإنه في هذه الحالة تستمر إقامتك في المستشفى لفترة طويلة، لضمان سلامتك وأمانك.
قد تشعر ببعض الألم في منطقة العملية في الأيام التالية للعملية، وأثناء بقاءك في المستشفى فإنه سوف يتم التحكم في هذا الألم بكل بسهولة من خلال الأدوية.
سوف يقوم الطبيب الجراح بجعلك تقف وتمشي في نفس اليوم الذي تم فيه إجراء العملية، لأن هذا سوف يساعد في إزالة أي غاز متبقي من النفخ المستخدم أثناء العملية، كما إنه من المحتمل أن يُطلب منك الطبيب أن تمشي في طابق المستشفى ثلاث مرات على الأقل بعد العملية بشكل يومي.
سيزورك الطبيب المعالج عدة مرات بعد إجراء العملية وقبل خروجك من المستشفى.
تأكد من حصولك على تعليمات الخروج وفهمها بشكل جيد بالإضافة إلى أي وصفات طبية أو أدوية ستحتاجها بمجرد العودة إلى المنزل.
إجراءات يلزم اتباعها عند العودة للمنزل
تناول دواءك
قد تشعر بالألم الشديد عند العودة إلى المنزل، وفي هذه الحالة يجب أخذ مسكنات للألم التي قام بوصفها لك الطبيب المعالج.
اطلب من أحد أفراد أسرتك أو صديق مقرب لك أن يأتي لك بالدواء.
يتم تناول الأدوية على النحو المنصوص عليه.
يمكن أن تسبب أدوية الألم بحدوث الإمساك، لذلك يجب أن تتضمن تعليمات الخروج الخاصة بك إرشادات لكيفية التعامل مع الإمساك خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد إتمام عملية تحويل مسار المعدة.
يمكنك التجول في المنزل بشكل متكرر وكلما أمكن ذلك، ولكن لا تبالغ في هذا، لأنك سوف تكون متعبًا جدً، لذلك يجب عليك تذكر أنك لم تتناول أي شيء في غضون أيام قليلة وخضعت للتو لعملية جراحية كبرى.
لذلك للمرة الثانية لا تبالغ في التجول في المنزل كثيراً في تلك الأسابيع الأولى من إجراء العملية.
شرب الماء
يصبح الجفاف خطرًا حقيقيًا بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة، ونظراً لأن الطعام يوفر الطعام كمية لا بأس بها من المياه بشكل يومي، فبدون الطعام، سوف تحتاج إلى الانتباه الشديد لمقدار الماء الذي تشربه لمنع حدوث الجفاف.
قم بملء زجاجة ماء كبيرة على أن يكون الماء الموجود بها يكفيك طوال اليوم ومن ثم ابدأ في الشرب.
لا تستخدم ماصة أثناء شرب الماء، لأنه من السهل أن تشرب كميات كبيرة بسرعة كبيرة وتخاطر بابتلاع الهواء مما يصنع ضغطًا في غنى عنه على معدتك الجديدة.
الحاجة للنوم
قد يكون لديك خطط لكي تبدأ التمرين على الفور أو الحاجة إلى تنظيف المنزل ومساعدة الأسرة، ونظراً لذلك فإنك سوف تكون بحاجة إلى النوم.
ولكن إذا قمن على الفور بتنفيذ خطط فإنه سوف تتعب، سيكون لديك الوقت للتنظيف والتنظيم وكل شيء آخر، لكن يلزم في الأسابيع القليلة الأولى أن تخطط لراحتك فقط.
إذا كان لديك في المنزل كرسي استرخاء، فإنه سوف يمنحك براحة أكبر في النوم فيه، لأنه يمكن أن يخفف الميل الطفيف بعض الألم في منطقة البطن ويقلل من خطر الإصابة بالحموضة.
في حالة عدم وجود كرسي استرخاء، فيمكنك الاستعانة ببعض الوسائد الإضافية المتواجدة في المنزل.
السعال
غالبًا ما يتم السعال لتوسيع رئتيك وإخراج ما تبقى من سوائل قد تبقى بعد عملية تحويل مسار المعدة، لكن السعال يؤلم بعد العملية، لذلك يوصي العديد من الأطباء باستخدام وسادة خاصة بالسعال.
تقوم بتثبيت وسادة السعال على معدتك عندما تشعر بالحاجة إلى السعال، وسوف تلاحظ بعدها بمنع حدوث الحركات في بطنك ويقلل الشعور بالألم.
في الطبيعي يوصى بعدم رفع أي شيء يزيد وزنه عن 15 رطلاً لمدة تصل إلى ستة أو سبعة أسابيع على الأقل.
يجب الالتزام بتعليمات الخروج الخاصة بك.
منطقة العملية
من المهم أن يكون لمنطقة الجروح الوقت الكافي للشفاء والحفاظ على النظافة، فمن الطبيعي وجود احمرار بسيط حول منطقة العملية، لذلك يجب إبلاغ الطبيب على الفور في حالة الروائح الكريهة والاحمرار في منطقة العملية.
مواعيد المتابعة
يكون موعد المتابعة الأول لك هو حوالي أسبوع بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة؛ ففي حالة وضع دبابيس جلدية يمكن إزالتها في هذا الوقت.
يكون موعد المتابعة الثاني بعد حوالي شهر من الموعد الأول، وستعود للمتابعة الثالثة بعد مرور شهر للموعد الثاني.
بعد ذلك يحدد الطبيب متابعتك القادمة والتي ستكون بعد أربعة أشهر ثم بعد ستة أشهر بعد ذلك، أي بعد مرورعام من عملية تحويل مسار المعدة.
نريد أن ننوه أن هذه الأوقات تعد تقريبية فقط لمواعيد المتابعة الخاصة بك، حيث إنه قد يكون للأطباء الآخرين جداول مختلفة، أو قد تتطلب حالتك العديد من الزيارات.
بعد إجراء الفحص السنوي الخاص بك، سيرغب الطبيب الخاص بك لرؤيتك مرة كل عام، وخلال هذه الزيارة السنوية سوف تتلقى عبوات الوصفات الطبية وإجراء فحوصات الدم الروتينية، حيث يضمن عمل الدم أنك لا تعاني من نقص المغذيات.
ينصح بعدم تجاهل مواعيد المتابعة الخاصة بك.
اتباع نظام غذائي صحي
يجب أن يحتوي برنامج علاج السمنة الخاص بك على إرشادات نظام غذائي قوية وسهلة الفهم ويجب أن تكون على علم بها قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة، كما إنه يُنصح بتجهيز منزلك بالمنتجات الغذائية الموصى بها ومخفوقات البروتين.
النظام الغذائي ما قبل العملية
سوف يطلب منك الطبيب المختص قبل أسبوع أو أسبوعين من إجراء عملية تحويل مسار المعدة البدء في اتباع نظام غذائي، وعادة ما يبدو النظام الغذائي قبل إجراء العملية لتجاوز المعدة على النحو التالي:
من 5 إلى 7 مشروب بديل للوجبات السائلة بشكل يومي.
ينصح بمخفوقات منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين.
يمكن استخدم تطبيق جراحة السمنة لتتبع ذلك.
قد يسمح بعض الأطباء بتناول جزء صغير من الخضار بشكل يومي.
من المعروف أن اتباع نظام الغذائي قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة يكون صعب ولكنه مهم، سوف تشعر بالجوع والدوار وتقلب المزاج في اليومين الأولين.
وبمجرد حلول اليوم الثالث من بداية النظام الغذائي سوف تبدأ بالشعور بالتحسن، فيبدأ الجسم في حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة.
الهدف من النظام الغذائي قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة هو تقليص حجم الكبد، مما يسهل على الطبيب الوصول إلى المعدة أثناء إجراء العملية.
النظام الغذائي بعد العملية
في هذه المرحلة يجب اتباع نظام غذائي صارم لعدة أسباب تتمثل في:-
أن حجم المعدة أصبح صغير.
تم قطع أمعائك وإعادة مسارها.
توجد دبابيس في كلتا المنطقتين تمسك الأنسجة معًا.
لذلك يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة والأطعمة الليفية والمشروبات الغازية إلى تسرب الخط الأساسي، لذا ينصح بأن لا تخاطر بمضاعفات خطيرةن واتباع نظامك الغذائي بعد العملية بشكل جيد.
المزايا الناتجة عن عملية تحويل مسار المعدة
ينتج عن عملية تحويل مسار المعدة العديد من المزايا الإيجابية التي يحصل عليها الفرد وهي كالتالي:-
القدرة على تحسين المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة المفرطة.
تعالج مرض ارتفاع ضغط الدم، والتنفس، والكوليسترول، وأمراض العظام.
إمكانية التحكم في الوزن لفترة طويلة.
أنها عملية آمنة للغاية.
تعمل على تقليل امتصاص نسبة السكريات.
تؤدي إلى خسارة الوزن بنسبة كبيرة.
الآثار الجانبية لعملية تحويل مسار المعدة
من المعروف أن أي عملية جراحية قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية وبعض المضاعفات، ومن الآثار الجانبية التي تنتج عن عملية تحويل مسار المعدة هو الآتي:-
قد يلحق الضرر ببعض الأجهزة المجاورة للمعدة.
إصابة عروق الساق العميقة بجلطة دموية.
عدم تحمل تناول العديد من الأطعمة.
الشعور بالقيء والارتجاع.
الحاجة إلى الإسهال.
وجود حصى في منطقة المرارة.
حدوث فتق في البطن.
الجفاف.
قرحة المعدة.
الأشخاص المرشحون لإجراء عملية تحويل مسار المعدة
هناك أشخاص محددون يمكنهم فقط إجراء عملية تحويل مسار المعدة، ومن هؤلاء الأشخاص:-
الشخص الذين يعانون من أمراض العظام والضغط.
الشخص الذي يتناول السكريات والحلويات بكثرة.
الشخص الذي يمتلك وزن زائد عن الوزن الطبيعي.
مريض السمنة.
مرضى السكر.

عمان, ش. المدينة المنورة

مقابل مرجان مول مجمع نور التجاري الطابق الثالث

احجز موعدك

0776558558

ساعات العمل

السبت - الخميس: 8:00 صباحاً - 06:00 مساءاً

حجز موعد

0776558558
WhatsApp chat